الأخبار

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تلتقي بالاتحاد البحريني النسائي

18 أغسطس 2015


في إطار تعاون المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان مع مؤسسات المجتمع المدني، اجتمعت المؤسسة الوطنية ممثلة في السيد عبد الله أحمد الدرازي نائب رئيس المؤسسة الوطنية مع الاتحاد البحريني النسائي ممثلا في رئيس الاتحاد الأستاذة زينب الناجم وحضور الأستاذة مريم الرويعي مستشارة الاتحاد وعدد من عضوات مجلس الإدارة.

حيث تناول الاجتماع عدد من المواضيع  التي من أبرزها نشأة المؤسسة الوطنية والإطار القانوني لها ودورها في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان، إلى جانب دور الاتحاد ونشاطه في مختلف القضايا ذات العلاقة بحقوق الإنسان وبالأخص ما يتعلق بالمرأة،  وسبل الدعم والتعاون المشترك، من خلال قيام المؤسسة الوطنية بتقديم الخبرات في مجال التدريب على قضايا حقوق الإنسان وبناء القدرات لدى منتسبي الاتحاد على مختلف الصكوك الدولية لحقوق الإنسان والالتزامات المترتبة عليها من جانب مملكة البحرين، والآليات الدولية لمجلس حقوق الإنسان ذات العلاقة.

كما وتم استعراض بعض الملفات التي يعمل الاتحاد على حلها، كملف الموظفات بعقود مؤقتة، والعاملات في رياض الأطفال، وما يمكن أن تقدمه المؤسسة الوطنية من دعم في هذا الشأن.

ومن جانب آخر، تم بحث المعوقات التي تعترض عمل مؤسسات المجتمع المدني وتحديدا ما يواجه الاتحاد والتي من أبرزها إعادة النظر في قانون الجمعيات الأهلية ليتناسب مع تطور عمل مؤسسات المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان، وإشكالية التمويل المالي للاتحاد من حيث الإجراءات المتبعة، وعدم صلاحية مقره الحالي.

كما أشاد الاتحاد بدور المؤسسة الوطنية في متابعة بعض القضايا التي تعني بالمرأة والتي سبق للاتحاد رفعها للمؤسسة الوطنية، مشيدين في ذات الوقت بالتوصيات الواردة في التقرير السنوي الأول لعام 2013 لاسيما المتعلقة بحقوق المرأة.

وقد اتفق الطرفان على إبرام مذكرة تفاهم لتوطيد أواصر التعاون بين الجانبين، مع التأكيد على ضرورة استمرار اللقاءات بين الجانبين لأهميتها في دعم الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المشتركة.  حضر المقابلة الآنسة ماريا خوي رئيس لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة وعضوي اللجنة الدكتور حميد أحمد حسين والدكتورة منى محمد هجرس، إضافة إلى الأمين العام المساعد المستشار ياسر غانم شاهين.