الأخبار

الوفد يستمع لتجربة المفوض الرئيسي بشأن العدالة الانتقالية وحقوق الانسان والضحايا بالمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان بإيرلندا الشمالية

05 فبراير 2016



في خضم زيارتهم الحاليَّة التي يقومون بها لمدينة بلفاست بإيرلندا الشمالية، اجتمع أعضاء وفد مفوضَّي المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان مع  السيد ألآن ماكبرايد المفوض الرئيسي بشأن العدالة الانتقالية وحقوق الانسان والضحايا في المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان بإيرلندا الشمالية.

وخلال اللقاء نقل أعضاء الوفد للسيد ألآن ماكبرايد تحيات سعادة الدكتور عبدالعزيز أبل رئيس مجلس إدارة المؤسسة وأعضاء المجلس. وثم استمعوا إلى تجربه السيد ماكبرايد التي اكتسبها خلال مراحل عمله كمفوض رئيسي بشأن العدالة الانتقالية وحقوق الانسان والضحايا، إذ قدم شرحاً للحالات التي يتعرض لها الضحايا وأسرهم وذلك من واقع تجربته الشخصيَّة.

وحول زيارة الوفد الحاليَّة لإيرلندا الشمالية، قال الوفد أن مشاركة أعضاء مجلس المفوضين في هذه الزيارة يعد إضافة للمؤسسة والأعضاء من حيث الشخصيات والخبرات المتعددة التي يلتقيها الوفد، والمناقشات التي يتم التطرق إليها.

من جانبه أعرب سعادّة السيد ألآن ماكبرايد عن سعادته بالالتقاء بوفد المفوضين، متمنياً للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان كل النجاح في تحقيق أهدافها الإنسانية لتعزيز ثقافة حقوق الانسان.



يضم وفد المؤسسة كلاً من إلى الدكتور عبدالرحمن جواهري والأستاذة ماريا خوري والأستاذ خالد الشاعر، والدكتور حميد حسين، والدكتورة جميلة السماك والدكتور بدر عادل، والدكتورة منى هجرس، بالاضافة إلى الاستاذ علي البحار من الأمانة العامة للمؤسسة ويقوم الوفد خلال تواجده في بلفاست بزيارة عدد من المعاهد والمؤسسات المتخصصة، والمشاركة في ورش عمل تعنى بحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

ويتضمن برنامج زيارة الوفد عقد عدد من الإجتماعات مع أبرز الشخصيات في ايرلندا الشمالية للاستفادة من خبراتهم في مجال حقوق الإنسان.

الجدير بالذكر، بأن السيد الان ماكبرايد يدير مركز (ويف للصدمات النفسية) Wave TaumaCenter  في بالفاست، بالإضافة الى مسؤوليته عن تحرير المجلة التنظيمية، وعضويته في مجلس إدارة مجموعة (الشفاء من خلال التذكر) Healing Through Remembering (HTR) وهي مجموعة تم انشاءها للسماح لإيرلندا الشمالية لمعالجة مشاكل الماضي حيث انضم السيد ماكبرايد للمجموعة بعد ان كانت زوجته شارون و والدها ضحايا الأحداث في تفجير قنبلة في عام 1993.

حصل ألان ماكبرايد على درجة علمية مع مرتبة الشرف في مجتمع العمل الشبابي من جامعة لستر ، كما حصل على درجة الماجستير في دراسات المصالحة من جامعة اكومنكس الايرلندية (بالفاست).

وتأتي زيارة وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بتنظيم من معهد الجسر الدولي لبناء السلام وحل النزاعات، وهو منظمة أهلية في إيرلندا الشمالية تعمل في مجال بناء السلام الاجتماعي، والالتزام ببناء السلام وحل النزاعات من مبدأ الديمقراطية، عن طريق عملية التفاوض الشاملة والسلمية، ويرأس مجلس إدارة معهد الجسر الدولي النائب جيفري دونالدسون عضو برلمان إيرلندا الشمالية.