الأخبار

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في برنامج تدريبي بجامعة نوتنغهام البريطانية

01 يوليو 2016


شاركت الأستاذة شيخة أحمد العليوي الباحثة القانونية  في إدارة الشؤون القانونية بالأمانة العامة للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البرنامج التدريبي حول حقوق الطفل الذي ينظمه مركز قانون حقوق الإنسان بجامعة نوتنغهام البريطانية وذلك في الفترة من  27 يونيو وحتى 1 يوليو 2016، وذلك ضمن استراتيجية المؤسسة الوطنية لتطوير وتدريب جميع العاملين فيها.

وتم خلال البرنامج تقديم أوراق عمل مختلفة، حيث قدمت في جلسة اليوم الأول ورقة عمل حول العلاقة الوثيقة ما بين حقوق الطفل والأعمال التجارية، وكيفية الاستفادة منها من خلال رفع التوعية بحقوق الطفل وحمايتها من الانتهاك. كما تمحورت جلسات اليوم الثاني حول موقع حقوق الطفل من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لحقوق الإنسان، ودور اللجنة المعنية بحقوق الطفل التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل في حماية الطفل. في حين دارت جلسات اليوم الثالث حول المركز القانوني للطفل في حالة النزاعات المسلحة، واللجوء، والاستغلال الجنسي. أما جلسات اليوم الرابع، فقد ركزت حول حقوق الطفل ومبدأ المساواة. واختتمت جلسات البرنامج التدريبي في اليوم الخامس بالتطرق إلى  آليات الدفاع عن حقوق الطفل التي أشارت إليها منظومة الأمم المتحدة وكيفية استخدامها على صعيد القضايا المحلية.

وقد شارك في البرنامج التدريبي عدد من خبراء الأمم المتحدة المتخصصين في الدفاع عن حقوق الطفل، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في أوروبا، فضلا عن عدد من المقررين الخاصين، وطلبة جامعة نوتنغهام، والنشطاء الحقوقيين في مجال حماية وتعزيز حقوق الطفل.