الأخبار

مشاركة سعادة نائب الرئيس في الدورة السادسة للجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) بالقاهرة

24 ديسمبر 2014


شارك سعادة السيد عبدالله أحمد الدرازي نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، رئيس لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة في الدورة السادسة للجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) المعني بمناقشة التقرير الأول لجمهورية العراق الذي عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة في الفترة من 22 – 23 ديسمبر 2014.


وترأس وفد جمهورية العراق الدكتور محمد مهدى أمين البياتي، وزير حقوق الإنسان بالعراق، حيث ناقشت اللجنة وفد العراق الرسمي حول مدى التزام الدولة العراقية بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.


وقد سبقت مناقشة التقرير جلسات عمل اقتصرت على تداول أعضاء اللجنة حول تقرير العراق، وقد عاودت اللجنة اجتماعاتها لوضع الملاحظات والتوصيات على تقرير العراق الأول المقدم.
 
وتنبثق لجنة حقوق الإنسان العربية عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان المقر في تونس عام 2004، والذي دخل حيز النفاذ في 2009 ، ويبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن أربعة عشر دولة عربية.
 
وتتكون اللجنة من سبع شخصيات مشهود لها بالخبرة والنزاهة والاستقلال تنتخبهم الدول العربية الأطراف في الميثاق ويعملون بشكل مستقل عن الحكومات وجامعة الدول العربية من أجل تقييم أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية الأطراف عبر دراسة التقارير وتقديم الملاحظات والتوصيات للدول من أجل العمل على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، ويترأسها حاليا الدكتور هادى بن على اليامي.  وقد سبق للجنة مناقشة تقارير مقدمة من الجزائر والأردن والأمارات وقطر والبحرين حول تطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان.