الأخبار

اجتماع وفد المؤسسة مع البروفسورة مونيكا ماك وليمز أستاذة دراسات المرأة بمعهد العدالة الانتقالية في جامعة الستر في ايرلندا الشمالية

05 فبراير 2016



اجتمعت البروفسورة مونيكا ماك وليمز أستاذة دراسات المرأة بمعهد العدالة الانتقالية في جامعة الستر، مع وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان بمملكة البحرين الذي يزور مدينة بلفاست في ايرلندا الشمالية حالياً، وبحضور الدكتور توماس أوبل أستاذ قانون في جامعة الستر.

وتمَّ خلال الاجتماع تسليط الضوء على عدد من القضايا المماثلة بين مملكة البحرين وإيرلندا الشمالية،  حيث أشادت بالخطوات التي اتخذتها المؤسسة  لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة وارسال الوفود وإقامة ورش عمل مشتركه بين الجانين للتعريف بمجال حقوق الإنسان،  موضحةً أن المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان تسعى دائماً لبناء علاقات أوثق مع المؤسسات المعنيَّة بمجالات حقوق الإنسان حول العالم، حيث تُمثَّل حقوق الإنسان جزءاً رئيسياً في المشروع الإصلاحي الشامل بمملكة البحرين.

من جانبهم، تقدم أعضاء الوفد البحريني بالشكر الجزيل للبروفسورة ماك وليم لتفضلها باستقبالهم ونقلوا لها تحيات رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان.



الجدير بالذكر، بأن البروفسورة مونيكا ماك وليمز هي أستاذة في دراسات المرأة بمعهد العدالة الانتقالية في جامعة الستر. وقد ترأست لجنة إيرلندا الشمالية لحقوق الانسان من عام 2005-2011، وكانت مسؤولة عن تقديم المشورة بشأن مشروع قانون حقوق الإنسان في ايرلندا الشمالية. وهي المؤسس المشارك لحزب المرأة السياسي الائتلافي لشمال إيرلندا.

تم انتخابها لمقعد في مفاوضات السلام التعددية الحزبية، والتي قادته لعقد معاهدة السلام في بالفاست عام 1998 كما شغلت منصب عضو في المجلس التشريعي لشمال ايرلندا من 1998-2003 و في منتدى ايرلندا الشمالية للحوار والتفاهم من 1996-1998. وهي حاصلة على دكتوراه فخرية وجائزة الشجاعة من مكتبة جون كينيدي.

لديها عدة اصدارات بهذا الشأن ركزت فيها على العنف المنزلي، والأمن الإنساني ودور المرأة في عملية السلام. وقدمت عدة محاضرات من أهمها محاضرة قدمتها في مؤتمر (النساء صانعات السلام) الذي اقيم بمؤسسة السلام والعدالةبجامعة سان ديغو.